التقشير البارد (Superficial peel) هو أحد أنواع التقشير الكيميائي الذي يعمل على تقشير طبقة الخارجية من الجلد وهي البشرة، ويتم اللجوء إليه عادة لعلاج التجاعيد الدقيقة وحب الشباب وتصبغات البشرة والجفاف، وقد يسبب هذا النوع من التقشير بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل ظهور طبقة من القشرة على البشرة واحمرار ما بعد الجلسة سنتعرف على سببها في المقال الآتي:[١]





ما سبب احمرار الوجه بعد التقشير البارد؟

بعد انتهاء جلسة التقشير البارد، فمن الطبيعي أن يظهر احمرار على المنطقة المعالجة وذلك لأن الطبقة الأولى من الجلد تقشرت بفعل الأحماض المستخدمة وهذا يُحفز الطبقات التي تحتها للنمو بطريقة صحية وناعمة.

تختلف درجة احمرار الوجه بعد التقشير على قوة الأحماض المستخدمة أثناء التقشير وقد يستمر لمدة يوم إلى يومين، لكن في حال استمر الاحمرار لمدة طويلة يجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص المشكلة.[٢]


ماذا سيحدث بعد جلسة التقشير البارد؟

في الحقيقة إن التقشير البارد ليس مؤلمًا، لكن له بعض الآثار الجانبية التي تختلف من شخص لآخر باختلاف مدة العلاج ونوعه ولكن بشكل عام فإن آثاره خفيفه، تاليًا الجدول الزمني لما سيحصل بعد الجلسة:[٣]


المدة الزمنية
العرض الجانبي
الساعات القليلة الأولى
بعض الاحمرار والوخز والحرقان.
الأيام القليلة الأولى
الجفاف والتهيج والتورم الخفيف.
2 إلى 3 أيام
بشرة متقشرة وتغيرات ملحوظة ومؤقتة في اللون.
3 إلى 4 أيام
بشرة سمراء أو أغمق قليلًا من المعتاد.
5 إلى 7 أيام
بداية تراجع جميع الآثار الجانبية مع بداية رجوع البشرة إلى طبيعتها.
7 إلى 14 يوم
بشرة صحية وجديدة مع احمرار بسيط أو بقع خفيفة قد تصل إلى شهر.


نصائح لما بعد جلسة التقشير البارد

إن اللجوء لعلاج التقشير البارد له الكثير من الفوائد، لكن هناك بعض الممارسات التي من الضروري أخذها بعين الاعتبار بعد الانتهاء من الجلسة، ومنها:[٤]

1. عدم نزع الجلد المتقشر

إن التقشير بشكل عام يعمل على إزالة طبقات الجلد السطحية للتخلص من الخلايا الجافة والتالفة وهذا قد يتسبب في ظهور القشور على الجلد، لكن نزع هذا الجلد قد يؤدي إلى احمرار وندب وهذا مؤذي جدًا.


2. المحافظة على واقي الشمس

من الضروري جدًا تجنب التعرض لأشعة الشمس في الأسبوع الأول والثاني من بعد التقشير ولكن في حال كان لا بد من ذلك فيجب وضع واقي الشمس المناسب قبل نصف ساعة تقريبًا من الخروج باستمرار مع ضرورة تجديده خلال النهار، حيث أن إهماله قد يسبب البقع والتصبغات.


3. المحافظة على رطوبة الجلد

من الهام جدًا المحافظة على الجلد نظيفًا بعد التقشير، ويمكن ذلك باستخدام الماء البارد والصابون اللطيف، كما يجب الحفاظ على رطوبة الجلد باستخدام مرطب خفيف خالٍ من العطور والألوان مباشرة بعد التغسيل.

كما يجب عدم الإفراط في استخدام المرطب وذلك لأن التقشير يهدف إلى جعل طبقات الجلد السطحية تجف وتتقشر وفي حال كانت رطبة أكثر من اللازم فقد لا يعطي التقشير النتيجة المطلوبة.


4. استخدام الكمادات الباردة

إن وضع الكمادات الباردة على المنطقة المعالجة تساعد في تهدئة الجلد كما أنها قد تسرع من التعافي.


5. عدم توقع نتائج فورية

يوجد علاجات تجميلية لها نتائج فورية، ولكن التقشير البارد ليس واحدًا منها، فحتى تظهر النتائج المطلوبة والمُرضية يجب الصبر وعدم الاستعجال والاستمرار في العلاج للمدة المطلوبة.

المراجع

  1. "Chemical peel", mayoclinic, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  2. "Tips To Get Rid of Redness After Chemical Peel", profilecosmeticsurgery, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  3. "10 Things to Expect After Your First Chemical Peel", usdermatologypartners, 20/10/2020, Retrieved 12/1/2022. Edited.
  4. Dr. Julio (10/5/2022), "10 THINGS TO AVOID AFTER GETTING A CHEMICAL PEEL", bwcmiami, Retrieved 12/1/2022. Edited.