حب الشباب هي مشكلة شائعة بين الكثيرون وهناك بشرات معرضة أكثر من غيرها لحب الشباب، حيث تظهر هذه المشكلة عند فئات عمرية مختلفة بسبب انغلاق المسامات بخلايا الجلد الميتة والزيوت دهون البشرة مما يسبب تورمًا واحمرارًا في مكان ظهور الحب.


كما أن هناك روتين العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب الذي يجب أن يتم اتباعه كل يوم وعدم تفويته، حيث أنه يشمل خطوات من غسل الوجه إلى استخدام المرطب المناسب، تجد المزيد من التفاصيل في هذا المقال.[١]

إليكم أبرز المعلومات عن روتين العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب:

روتين العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب

يتضمّن روتين العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب الخطوات الآتية:

1. غسل الوجه

يوصي خبراءُ العناية البشرة الأشخاصَ الذين يُعانون من البشرة المعرضة لحب الشباب بغسل الوجه مرتين يوميًّا؛ مرة صباحًا، والثانية مساءً باستخدام غسول الوجه المناسب لنوع البشرة وباستخدام أطراف الأصابع فقط بعد التأكّد من غسل اليدين جيّدًا.


لنكون أكثر دقّة، يُنصح أصحاب البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب باستخدام غسول الوجه الكريمي الخالي من الزيت والذي يحتوي على حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) ضمن روتين العناية بالبشرة الصباحيّ.


أمّا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد، فإنّهن يُنصحون باستخدام غسول الوجه الذي يحتوي على مواد فعالة ضمن روتين العناية بالبشرة المسائي الخاص بهم.[٢][٣]


2. استخدام قابض البشرة

تُعدّ هذه الخطوة إضافيّة واختيارية لإزالة الزيوت الزائدة والشوائب من البشرة ولإعادة توازن درجة حموضة البشرة لا سيّما بعد استخدام بعض أنواع غسول البشرة التي تجعلها تميل إلى أن تصبح قاعدية، ونظرًا لأنّ بعض أنواع قابضات البشرة يمكن أن تسبب جفاف البشرة، فلا يُنصح بهذه الخطوة لأصحاب البشرة الجافة أو أصحاب البشرة غير الدهنية عمومًا.


من جانب آخر، يمكن لأصحاب البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب تكرار هذه الخطوة مساءً للحصول على شعور إضافي بالنظافة.[٢]


3. تطبيق واقي الشمس

تُعدّ هذه الخطوة أساسية للحفاظ على صحة البشرة، لكن يمكن استثناؤها فقط في روتين العناية بالبشرة المسائي.[٢]


4. تطبيق أدوية حب الشباب

تختلف أدوية حب الشباب التي يمكن تطبيقها على البشرة من شخص لآخر، لكن ينصح الخبراء أن تستهدف أدويةُ حب الشباب ضمن الروتين الصباحي علاجَ البقع الداكنة أو الوقاية من ظهورها.

بينما يمكن أن تتضمن أدوية حب الشباب ضمن الروتين المسائي بعض المنتجات التي تساعد على قتل البكتيريا وتقشير الجلد الميت وتفتيح البشرة وتنظيم عملية تجديد خلايا البشرة.[٢]


5. ترطيب البشرة

ترطيب البشرة خطوة مهمة قد يتجاهلها أصحاب البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب ظنًّا منهم أنّ مرطّبات البشرة تترك شعورًا بدهنية البشرة أو أنّها تفاقم حب الشباب، بيد أنّ هذا غير صحيح تمامًا، لا سيّما عند الحرص على اختيار نوع المرطّب المناسب لنوع البشرة والمكتوب عليه أنّه غير زؤانيّ (بالإنجليزية: Noncomedogenic) أي لا يسبّب انسداد مسامات البشرة.[٣]


عادات صحيّة للعناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب

بعد الحديث عن روتين العناية بالبشرة المعرضة لحب الشباب، نقدّم فيما يأتي بعض النصائح لبناء بعض العادات للحصول على أفضل النتائج خلال رحلة العلاج من حب الشباب:[٤][٥]

  • غسل الوجه مرتين يوميًّا وفي أقرب وقت ممكن بعد التعرُّق.
  • التعامل مع البشرة بلطف باستخدام المنتجات اللطيفة على البشرة وتجنّب استخدام أدوات تنظيف البشرة القاسية التي تُهيّج البشرة.
  • تجنُّب تقشير البشرة بواسطة الفرك.
  • غسل البشرة بماء الصنبور الفاتر.
  • غسل الشعر بانتظام لا سيّما لأصحاب الشعر الدهنيّ.
  • تجنّب العبث بحب الشباب والضغط عليه.
  • تجنُّب لمس الوجه باستمرار.
  • الحرص على البقاء بعيدًا عن الشمس وتجنّب استخدام أسرّة التسمير.
  • استشارة طبيب الجلدية إذا كان حب الشباب يسبب الضيق أو الإحراج أو يترك ندبًا وبقعًا على البشرة وإذا كانت منتجات العناية بالبشرة لا تعمل.
  • تجنّب الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة والسكر المعالَج والحرص على تضمين الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة في النظام الغذائي.
  • ممارسة التمارين الرياضية وتجنّب التوتُّر قدر المستطاع.

المراجع

  1. is a skin condition,but acne can be persistent. "Acne", mayoclinic. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "A Dermatologist-Approved Skincare Routine for Adult Acne", byrdie. Edited.
  3. ^ أ ب "How to Create the Best Skin Care Routine for Acne", verywellhealth. Edited.
  4. "10 skin care habits that can help clear acne", American Academy of Dermatology Association . Edited.
  5. "10 Tips for Preventing Acne", WebMD. Edited.