قد تتساءلين ما هي أضرار زيت جوز الهند للبشرة؟ وهل فعلًا يُمكن أن يُؤثر سلبًا على صحة البشرة؟ في الحقيقة يتوافر زيت جوز الهند على شكلين الأول زيت جوز الهند البكر والثاني زيت جوز الهند التجاري.


ويُعد زيت جوز الهند البكر الأنقى والأفضل لأنه لا تتم معالجته وقد لا يُسبب آثارًا جانبية، أما النوع التجاري فقد يزيد احتمالية الأضرار المحتملة، وفيما يأتي سنتعرف على المزايا والآثار الجانبية التي قد يُسببها استخدام زيت جوز الهند على البشرة.[١]


أضرار زيت جوز الهند للبشرة هل تفوق فوائده؟

يُمكن أن يُسبب زيت جوز الهند بعض الأضرار للبشرة، وفيما يأتي نتناول بعضها:


الحساسية

قد يُعاني الكثيرات من مشكلة الحساسية تجاه زيت جوز الهند سواءً عند تناوله أو عند تطبيقه على البشرة، ويُؤدي ذلك إلى الإصابة بالطفح الجلدي، والشرى، والأكزيما، والحساسية المفرطة.[٢]


انسداد المسام

يُمكن ألا يكون استخدام زيت جوز الهند مناسبًا لجميع أنواع البشرة وخاصةً في حال استعماله قبل النوم، إذ أنه يحتوي على مادة الكوميدوغينيك (Comedogenic) التي قد تُؤدي إلى انسداد المسام.


بينما قد تجد الكثيرات فعالية ظاهرة جراء استخدام زيت جوز الهند للتخلص من البثور إلا أن أخريات قد يجدنه ثقيلًا جدًا على البشرة في حال تطبيقه على البشرة وتركه لليوم التالي.


هذا بدوره قد يُؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء أيضًا كونه يعمل على بناء أرض خصبة مناسبة لتكاثر الالتهابات الفطرية والبكتيرية عند انسداد المسام بالزيت بالأخص في حال كانت البشرة دهنية.[٣]


حب الشباب

كما ذكرنا سابقًا يُمكن أن يُؤدي زيت جوز الهند لانسداد المسام وخاصةً لدى صاحبات البشرة الدهنية بشكل مفرط مما يُؤدي إلى ظهور حب الشباب، وبالتالي يُفضل خلطه مع أي زيت ناقل قبل استخدامه.[١]


فوائد زيت جوز الهند للبشرة

بالرغم من الأضرار التي قد يُسببها زيت جوز الهند للبشرة إلا أنه يُقدم فوائد عدة، ومنها:[٤]


محاربة الكائنات الحية الدقيقة

يحتوي زيت جوز الهند على مضادات طبيعية للميكروبات تُساهم في محاربة الكائنات الحية الدقيقة التي تُسبب أنوع مختلفة من الالتهابات الجلدية بما فيها التهاب النسيج الخلوي، وحب الشباب، وقدم الرياضي، والتهاب الجريبات.


علاج الالتهابات الجلدية

يُعد زيت جوز الهند مضادًا طبيعيًا للالتهابات وهذا قد يجعل منه علاجًا فعالًا للحالات الالتهابية المختلفة التي تُصيب البشرة بما فيها التهاب الجلد التماسي، والأكزيما، والصدفية.


التخلص من حب الشباب

أيضًا حب الشباب من أنواع الالتهابات الجلدية الشائعة التي يُمكن أن يُفيد استخدام زيت جوز الهند عليها في تخفيفها وعلاجها.


ترطيب البشرة

يُساهم تطبيق زيت جوز الهند على البشرة في الحفاظ على رطوبتها وطراوتها وخاصةً البشرة الجافة، وذلك بفضل المغذيات والفيتامينات الموجودة به، ويُمكن أن يُساهم في تخفيف أعراض الأكزيما الجلدية كالحكة، والطفح الجلدي، والتقشر.


المراجع

  1. ^ أ ب "Coconut Oil Side Effects: High Cholesterol, Diarrhea, And More", stylecraze. Edited.
  2. "Coconut Oil: Surprising side effects that you probably didn't know about", pulse. Edited.
  3. "How to Use Coconut Oil on Your Face Overnight", healthline. Edited.
  4. "Is Coconut Oil Good for Your Skin?", healthline. Edited.